الأسئلة المتكررة
  1. ماهي البوابة الإلكترونية وطريقة استخدامها؟

    هي خدمة إلكترونية تتيح للمستفيدين رفع طلباتهم على كافة خدمات أمانة مدينة الرياض ومتابعة إجراء الطلبات الكترونياً وارسال الاشعارات عبر الرسائل النصية وخطوات استخدام البوابة هي:-

    1. انشاء حساب في البوابة الإلكترونية
    2. النقر على الخدمات الإلكترونية
    3. انشاء طلب
    4. ستظهر لك قائمة بالخدمات الرئيسية حدد الخدمة للدخول على قائمة الخدمات الفرعية
    5. قراءة تعليمات الخدمة وآلية سير الطلب ثم النقر على (انتقال الى الخدمة) للبدء برفع الطلب

  2. طريقة التسجيل في البوابة الإلكترونية ؟

    1. النقر على التسجيل في البوابة
    2. اختيار نوع التسجيل افراد او شركات
    3. تسجيل الحقول المطلوبة مثل الاسم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني
    4. ويجب مراعاة شروط كلمة المرور تجدها في أسفل حقل كلمة المرور
    5. ادخال رقم الإثبات وتاريخ الميلاد وسيتم عرض الاسم الرباعي تلقائياً
    6. ادخال رقم الجوال والمدينة والعنوان
    7. ادخال كود التحقق ثم الموافقة على التعهد والنقر على التسجيل
    8. عرض رسالة نجاح التسجيل

  3. نسيت بيانات الدخول؟

    1. النقر على نسيت بيانات الدخول
    2. ادخال رقم الاثبات ورقم الجوال المسجل في الحساب
    3. ادخال كود التحقق الأرقام الموجودة في الصورة
    4. النقر على ارسال وسيتم ارسال بيانات الدخول الى رقم جوالك.

  4. كيف استعلم عن حالة طلبي ؟

    1. الدخول على نفس الحساب الذي قمت برفع الطلب من خلاله
    2. النقر على الخدمات الإلكترونية
    3. اختيار الإستعلام عن الطلبات
    4. ادخال رقم الطلب وسنة الطلب ثم النقر على بحث
    5. سيتم عرض اجراءات سير الطلب من الأسفل الى الأعلى ويوجد طريقة اخرى بالدخول على لوحة معلوماتي في أعلى الصفحة ليتم عرض كافة طلباتك

  5. فقدت رقم طلبي ماهي طريقة معرفة الرقم ؟

    1. الدخول على نفس الحساب الذي قمت برفع الطلب من خلاله
    2. النقر على لوحة معلوماتي
    3. ستظهر لك كافة الطلبات التي قمت برفعها

  6. هل يمكن مراجعة البلدية لتنفيذ الخدمة بشكل يدوي؟

    لا يمكن، تم إيقاف استقبال الطلبات بشكل يدوي عن طريق البلديات ولكن في حال واجهت صعوبة في التعامل مع الخدمات الإلكترونية بإمكانك الاتصال بنا أو مراجعة مركز خدمات الضيف في المبنى الرئيسي للأمانة لتقديم المساعدة وخدمتك

  7. مقدار غرامة التأخير عن تجديد الرخص المهنية؟

    1. 200 ريال من يوم واحد الى سنة
    2. 400 ريال من سنة الى سنتين
    3. 500 ريال من سنتين وأعلى

  8. تم رفع طلب الغاء رخصة قبل انتهاءها بيوم واحد فقط هل يترتب على غرامة؟

    لا يترتب عليك رسوم في حال رفع الطلب قبل تاريخ انتهاء الرخصة.

  9. كيف استكمل ارفاق الوثائق المطلوبة؟

    1. الدخول على نفس الحساب الذي قمت برفع الطلب من خلاله
    2. النقر على الخدمات الإلكترونية
    3. اختيار الاستعلام عن الطلبات
    4. ادخال رقم الطلب وسنة الطلب ثم النقر على بحث
    5. سيتم عرض اجراءات سير الطلب من الأسفل الى الأعلى
    6. في حال كانت أعلى حالة هي استكمال نواقص الطلب قم بالنقر على أيقونة المشبك
    7. سيعرض لك الوثائق المطلوبة قم برفعها وارسالها
    8. سيتم تحديث حالة الطلب الى مراجعة الطلب

  10. هل بإمكاني طباعة الرخصة من الموقع؟

    حالياً غير متوفرة خدمة الطباعة، بإمكانك استلام الرخصة عبر اختيارك أثناء رفع الطلب عبر بريد واصل أو زيارة مقر البلدية أو مركز الخدمات الأول (النخيل مول)

  11. كيف احسب رسوم الخدمات ؟

    بالدخول على الرابط اضغط هنا

  12. طريقة معرفة تفاصيل الفواتير وطباعتها؟

    1. بتسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية
    3. اختيار نظام سداد ثم اختيار الاستعلام عن فاتورة سداد
    4. ادخال رقم الاثبات ورقم الفاتورة ثم النقر على البحث ثم اختيار طباعة الفاتورة لعرض التفاصيل

  13. تم الغاء سجلي التجاري هل يمكن تجديد الرخصة؟

    لا يمكنك التجديد، الخدمة المتاحة في هذه الحالة هي خدمة الغاء الرخصة فقط.

  14. هل بإمكاني فتح المحل التجاري قبل استلام الرخصة؟

    مزاولة النشاط قبل استلام الرخصة تعتبر مخالفة للأنظمة.

  15. أرغب بنقل ملكية رخصتي من يقوم برفع الطلب المالك الجديد أو القديم؟

    المالك الجديد هو من يقوم برفع الطلب وارفاق كافة الوثائق.

  16. فقدت رخصتي المهنية ما العمل ؟

    1. في حال كانت الرخصة منتهية بإمكانك رفع طلب تجديد وارفاق صورة من اعلان بأحد الصحف الورقية بفقدان الرخصة.
    2. في حال كانت الرخصة سارية يرفع طلب بدل فاقد وارفاق صورة من اعلان بأحد الصحف الورقية بفقدان الرخصة.

  17. ارغب بمعرفة اشتراطات فتح محل؟

    تفضل بدخول على الرابط وادخل اسم النشاط اضغط هنا

  18. عند النقر على عرض الفاتورة في خدمة تجديد لا يتم عرضها؟

    تأكد من عدد السنوات المدخلة بأنها مطابقة (يتم تحديد عدد السنوات باللون الأحمر) علماً بأن الحد الأعلى لتجديد سنة واحدة فقط أو أكثر على أثر رجعي.

  19. عند ارفاق الوثائق تظهر رسالة بأن الملفات غير مسموح بها!

    يجب التأكد من نوع الصور بأن تكون jpg / jpeg

  20. ما معنى رخصة المهنية؟

    هي رخصة المحل أو رخصة مزاولة النشاط

  21. تظهر رسالة مفادها وجود طلب سابق عند محاولة التجديد الرخصة المهنية

    يجب انتهاء الطلب السابق بشكل كامل حتى يسمح لك برفع طلب آخر بمعنى لا يمكن رفع طلبين بنفس الوقت على نفس الرخصة.

  22. حجم الصورة كبير ماهي طريقة ضغط الصور؟

    تفضل بدخول على الرابط لتصغير حجم الصور اضغط هنا

  23. كيف اتأكد من عدم وجود مستحقات باسمي؟

    بتسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية والنقر على الخدمات الإلكترونية ثم اختيار نظام سداد ثم عرض مستحقات الأمانة لدى المواطنين ادخل رقم الاثبات ثم النقر على بحث سيتم عرض المستحقات إن وجدت

  24. ما هو رمز السداد لأمانة الرياض؟

    رمز السداد لأمانة مدينة الرياض هو 010

  25. نقلت محلي الى مكان آخر ما الأجراء الصحيح؟

    الغاء الرخصة القديمة واصدار رخصة جديدة بالموقع الجديد

  26. كيف أقدم طلب توظيف في أمانة الرياض؟

    وظائف الأمانة تطرح حالياً عبر موقع جدارة

  27. كيف استعلم عن معاملة ادارية؟

    1. بالنقر على الخدمات الإلكترونية.
    2. اختيار نظام الاتصالات الإدارية.
    3. الاستعلام عن معاملة.
    4. اختيار طريقة البحث عن المعاملة برقم الموحد أو برقم المعاملة وسنة المعاملة أو رقم الإثبات.

  28. كيف اعرف الوثائق المطلوبة لأي خدمة؟

    بالدخول على الخدمة وقراءة تعليمات واشتراطات الخدمة

  29. أرغب بزيارة المراقب للاستعلام عن موقع قبل تقديم طلب اصدار رخصة؟

    بإمكانك تقديم طلب ليتم زيارتك من قبل المراقب للاستعلام عن الموقع بدخول على الخدمات الإلكترونية ثم انشاء طلب ثم رخص المحلات التجارية ثم الاستعلام عن افادة موقع.

  30. يوجد لدي لوحة محل وارغب بتعديلها

    تعديل اللوحات او النشاط او المساحة متاح عبر خدمة تعديل الرخص المهنية

  31. هل يوجد رسوم عند الغاء رخصة سارية؟

    لا يوجد رسوم في حال كانت الرخصة سارية، و يتم احتساب الرسوم اذا كانت الرخصة منتهية

  32. رخصة لا تظهر في البوابة الإلكترونية!

    يجب التأكد من الدخول من نفس حساب مالك الرخصة

  33. هل يمكن تجديد رخصتي المهنية قبل انتهاءها بـ 4 أشهر؟

    بإمكانك تجديد الرخصة قبل انتهاءها بشهرين فقط

  34. ما هو الفرق بين اللوحة الارشادية واللوحة الدعائية

    1. الارشادية تكون لوحة كتابية فقط
    2. الدعائية يوجد بها رسومات أو صور

  35. كيف يمكنني الاستفسار أو التواصل مع البوابة الإلكترونية

    بالنقر على أيقونة الاتصال في الشريط العلوي من البوابة الإلكترونية

  36. كيف يمكنني تغيير عنواني الوطني لاستلام الرخصة؟

    عند اختيارك استلام الرخصة عبر العنوان الوطني سيتم عرض عنوانك المسجل سابقاً في حال رغبت بتحديث العنوان انتقل الى موقع العنوان الوطني وادخل العنوان الجديد.